Detailed Notes on القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



وبذلك نرفض الفرضية التي تم وضعها وهي بأن هناك اتجاه سلبي للمرؤوسين من الجنسين نحو تولي المرأة المنصب القيادي.

أما الرؤية فيتم تصميمها في المخيلة لا بالاختبار؛ لذا فهي أقرب لأن تكون لوحة تشكيلية منها الى ن تكون صورة فوتوغرافية، والتكتيكات التنظيمية التي تنفذها القيادة تنتمي الى فئة "العمل في الميدان"، فلا تخضع للحسابات الدقيقة. ويتم إرسال هذا كله وتلقيه عبر التواصل بالإقناع القائم، أساساً، على الفنون الأدائية: مسرح المهارات الكلامية.

وتدعو شاولا إلى الاستفادة من هذا الزخم والبناء عليه لتجنب تراخي العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين، وعدم التصور بأن حدثاً استثنائياً واحداً يكفي لإحداث تغير فعلي.

أضخم قاعدة بيانات عربية للاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي

ومن هذا المنظور يرتسم الإبداع بوصفه خالقاً لشروط تألق آخرين ومحيطاً حاضناً لانحيازهم عن المألوف ومرحباً بـ"غرابة" أفكارهم أو "جنونهم". ها هنا، وبخلاف الوجه الأول للإبداع، يبرز الوجه الأنثوي، الأمومي الإيثاري بخاصة، في صفائه الافتراضي الأقصى. ويبدو الإبداع من هذا المنظور تفاصيل إضافية تسامياً للدور الأمومي وتفعيلاً له في مجال أشمل من المجال الأسري.

وقد دلت نتائج دراسة جماعة العمل المختلطة، إن جماعة العمل قد حققت للمرأة الإحساس بالكيان الاجتماعي والإحساس بالقيمة، وكذلك الإحساس بالتكافؤ مع الرجل والقدرة مثله على تحمل المسؤولية تماماً.

هناك بعض الشروط والخطوات التي يتم اتباعها لتتمكن المرأة في المملكة العربية السعودية من التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض، وهذه الخطوات عبارة عن الآتي:

اضطرت إلى التصرف: إليانور روزفلت، عالم يسوده الخوف ورؤية دولية لحقوق الإنسان

اجتياز هذا الاختبار شرط أساسي للتقدم للمرحلة التالية. في حال عدم الاجتياز، تلزم المتدربة بحضور محاضرات نظرية إضافية.

الى أي حد تأثرت قيادة هؤلاء النساء بسمات مرؤوسيهن من النساء والرجال المنتسبات والمنتسبين الى المنظمات غير الحكومية التي يرأسن؟ وكيف تأثرن، شخصياً، بالقيادة؟

لذا، يبدو من الصعب على السياسيات أن يعثرن على المنطلق المناسب عندما يضعن خططاً لاستراتيجياتهن".

للإجابة عن أسئلتنا، اخترنا أن نتوجه الى نساء على رأس منظمات غير حكومية لبنانية. واختيارنا يسوغه كون هذه المنظمات المجال الأول الذي اختبرت فيه النساء نشاطاً راشداً غير أسري، وفيه تبوأت مراكز قيادية وأرست تراثاً يسعنا البحث فيه عن خصوصية القيادة النسائية، ويسمح لنا باعتماده قاعدة للحكم بالإبداع أو الاتباع، على القيادة النسائية المعاصرة.

العلاقات الأردنية الإيرانية: سعي لتحقيق "حسن الجوار" يواجه تاريخاً مثقلاً بالتوترات والاتهامات وسحب السفراء

لكن المعتقدات بخصوص قدرة النساء على تحقيق الأهداف والوصول إلى الإتقان لم تتزحزح.

Report this wiki page